• 10 نوفمبر 2021
  • الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة –  نوفمبر 10، 2021: أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع (“طاقة”، “الشركة” أو “المجموعة”)، التي تُعدّ إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة في المنطقة والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق الماليّة، عن نتائجها المالية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021.

وقد حقّقت “طاقة” أداءً قوياً وهي تخطو خطوات كبرى نحو تحقيق استراتيجيّتها “2030”. وكانت النتائج متوافقة مع التحسّن في أوضاع السوق، ما يعكس انتعاشاً بعد التباطؤ الذي شهده العام الماضي. وتضمنّت النتائج في الأشهر التسعة  الأولى من 2021 ما يلي:

أبرز النتائج الماليّة 2021:

  • حقّقت المجموعة إيرادات بقيمة 34.3 مليار درهم إمارتي، بزيادة قدرها 11% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، ونتج ذلك بشكل رئيسيّ عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية في قطاع النفط والغاز.
  • بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 14.4 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 20%، والتي تعكس بشكل أساسيّ ارتفاع الإيرادات وتحسين الدخل من الشركات الزميلة (تمتلك فيها “طاقة” حصة أقل من 50%)، قابلهما جزئيّاً ارتفاع في النفقات.
  • بلغ صافي الدخل (حصة “طاقة”) 4.3 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 3 مليار درهم إماراتي مع زيادة كبيرة في مساهمة قطاع النفط والغاز، وذلك إلى جانب أنّ الربع الأول من العام 2020 كان قد تضمّن إنقاصاً في القيمة الدفترية لأصول النفط والغاز بقيمة 1.5 مليار درهم إماراتي بعد الضريبة.
  • بلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 3.4 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 25% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة للإنفاق على أعمال النقل والتوزيع، قطاع الأعمال الأكبر في “طاقة”.
  • سجّلت الشركة مستويات قوية من التدفقات النقديّة الحرّة التي بلغت قيمتها 11.4 مليار درهم إماراتي، مما عزز التحسن في السيولة النقدية، وذلك بعد السداد الكامل للتسهيلات الائتمانية للشركة خلال النصف الأوّل من العام.
  • بلغ إجمالي الدين 68.3 مليار درهم إماراتي ، منخفضًا من مستوى 76.0 مليار درهم إماراتي في نهاية عام 2020 ، مما أدى إلى تحسين إضاقي في مقاييس الائتمان للمجموعة.

أبرز الإنجازات التشغيليّة:

  • بلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 98.3%، أي أقلّ بنسبة جزئية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
  • بلغ معدل التوافر التقني في أعمال توليد الكهرباء في مشاريع “طاقة” حول العالم 93.4%، بتراجع طفيف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى أعمال الصيانة المخطط لها وغير المخطط لها في محطاتنا داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ارتفع متوسط إنتاج النفط والغاز إلى 121.5 ألف برميل مكافئ نفطي يوميّاً بزيادة قدرها 2.5% نتيجة لزيادة ارتفاع الإنتاج في أعمال “طاقة” في أوروبا، وخاصّة المملكة المتحدة.

وبعد موافقة مجلس إدارة “طاقة” على النتائج المالية لهذه الفترة، أعلن مجلس الإدارة عن توزيع أرباح نقديّة مرحليّة بقيمة 618 مليون درهم إماراتي (0.55 فلس لكلّ سهم). وهذه هي الدفعة الثالثة من توزيعات الأرباح النقديّة الربع السنويّة المُخطط لها للسنة المالية 2021 وفقاً لسياسة الشركة لتوزيع الأرباح على أساس ربع سنوي.

وفي هذه المناسبة، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة “طاقة”: “قدمت “طاقة” أداءً مالياً قوياً هذا العام أظهر قدرة الشركة على الالتزام بتعهداتها على أكمل وجه. فقد واصلنا مسيرتنا مع إعلاننا الأخير عن اتفاق “تناجيب”، المشروع التطويري المشترك لتوليد الكهرباء وتحلية المياه بالشراكة مع كلٍ من شركة النفط العربية السعودية “أرامكو”، وشركة “ماروبيني”، ما يبرز التقدّم الملموس الذي نحرزه في تنفيذ استراتيجيّتنا، التي تهدف إلى زيادة قدراتنا في مجال توليد الكهرباء دولياً بما يقارب 15 جيجاواط بحلول العام 2030. ومع استمرارنا في التقدّم والتطلّع نحو المستقبل، يبقى تركيزنا منصباً على تحقيق النموّ والتحسين وبناء القدرات، بما يسهم في تحقيق القيمة وضمان توفير إمدادات موثوقة للكهرباء والمياه إلى المجتمعات التي نخدمها.”

للاشتراك في نشرة طاقة
Loading